Saturday, January 26, 2013

الاستغلال الاستعماري للمغرب

[ || ]


دروس السنة الثانية باكالوريا آداب, دروس التاريخ سنة ثانية باكالوريا, امتحان التاريخ الباك, تاريخ  باك, دروس الباك شعبة الآداب و العلوم الإنسانية, ملخصات مادة التاريخ, الإستعداد للإمتحان للوطني, ملخصات دروس الباكالوريا


الاستغلال الاستعماري للمغرب
الآليات  :
الغزو العسكري الذي دام 22 سنة (1912- 1934) بسبب عنف المقاومة./ توظيف العيان الكبار في إطار السياسة الأهلية و في مقدمتهم "الكلاوي"./ الاستيلاء على أخصب الأراضي المخزنية الجماعية و الخاصة عن طريق الظهائر و إرغام المغاربة على البيع و المصادرة./ استخدام الإدارة الاستعمارية التي استحدثت بجانب الإدارة المغربية في ظل نظام الحماية./ النظام التعليمي الفرنسي الذي عمِل على طمس الهوية الوطنية و على تكوين نخبة يمكن استغلالها.
المظاهر  :    
اتخذ الاستغلال الاستعماري للمغرب في عهد الحماية عدة أشكال  :
فمن جهة استغل الاستعمار المغاربة كعنصر بشري في إنشاء مختلف التجهيزات و البنيات التحتية الاستعمارية. / تزايد عدد المستوطنين الفرنسيين و الأسبان كمعمرين لاستغلال ثروات البلاد. / ومن الناحية المالية لعب أصحاب رؤوس الأموال الدور الأساس في استغلال المغرب على شكل شركات منها شركة "امونيوم شمال إفريقيا و ابناك وفي مقدمتها "بنك باريس و الأراضي المنخفضة. / تزايد الاستثمارات الاستعمارية و انصبت بالخصوص على القطاعات الفلاحية العقارية و المنجمية، ففي الفلاحة اتجه اهتمام الاستغلال الاستعماري نحو الزراعات التسويقية بينما اقتصرت الاستثمارات الصناعية صناعات خفيفة استهلاكية و ارتفعت قيمة الاستثمارات بشكل كبير غداة ح.ع.2. / كما عمل الاستعمار على الاستغلال المغاربة في إطار نظامه الضريبي سواء في البوادي (ضريبة الترتيب) أو في المدن (الضريبة الحضرية، ومختلف الرسوم البلدية)
الآثار  :
في البوادي  :
عمل الاستعمار على تفكيك البنية الاقتصادية و الاجتماعية حيث قضى على الملكية الجماعية و عزز الملكية الفردية، فتحول عدد من الفلاحين مجرد عمال زراعيين و نتج عن تشجيع الاستعمار للفلاحة العصرية و ظهور قطاع عصري رأسمالي مناقض للقطاع المعاشي التقليدي ، و اجتماعيا ساهم الاستعمار في تفقير المغاربة و الزج بهم في سلسلة من المجاعات، و بسبب سوء أوضاعهم اندفع عدد من السكان نحو المدن. و هكذا عمل الاستعمار على إدماج المغرب تدريجيا في النظام الاقتصادي العالمي.
في المدن.:
بدأت ترتفع وتيرة التمدين و تتوسع أحياء المدن و تظهر في هوامشها أحياء الصفيح، كما بدأت تتشكل نواة الطبقة العاملة و التي ساهم استغلالها في تنظيمها على شكل اتحادات نقابية ساهمت بشكل فعال في الحركة الوطنية، كما تكونت في المدن الطبقة البرجوازية التي أنتجت بدورها رجالات الحركة الوطنية.

لا تعليق

Post a Comment

المشاركات الشائعة