Saturday, January 26, 2013

الاتحاد الأروبي

[ || ]


دروس السنة الثانية باكالوريا آداب, دروس الجغرافيا سنة ثانية باكالوريا, امتحان الجغرافيا الباك, جغرافيا  باك, دروس الباك شعبة الآداب و العلوم الإنسانية, ملخصات مادة الجغرافيا, الإستعداد للإمتحان للوطني, ملخصات دروس الباكالوريا

الاتحاد الأروبي
التطور التاريخي لبناء الاتحاد الأروبي  :
شكلت ظروف الحرب العالمية الثانية و ما بعدها المرحلة الأولى حيث دخلت بعض دول ارويا الغربية في تجربة التعاون في قطاعات محددة لإعادة بناء اقتصاد اروبا، و منذ1957 بدأت المرحلة الثانية بتوقيع معاهدة روما التي أسست المجموعة الاقتصادية الاروبية بهدف إقامة سوق أروبية مشتركة تدريجيا، وفي مطلع التسعينات من ق.20 ازداد طموح المجموعة التي أصبحت تضم 12 دولة فوقعت معاهدة "ماستريخت" التي أعلنت عن ميلاد الاتحاد الاروبي كسوق موحدة أصبحت تمثل اكبر تكتل اقتصادي و مالي يسير نحو اندماج شامل.
مظاهر الاندماج في الاتحاد الأروبي:
المجالي: التوسع الجغرافي الذي أعاد لاروبا وحدتها./ الاجتماعي: حرية تنقل الأشخاص و الاستقرار و جواز السفر الموحد./ الاقتصادي: سياسة فلاحية موحدة، تقوية البحث العلمي للرفع من القدرة التنافسية، تحقيق التبادل الحر داخل سوق موحدة./ المالي: عملة موحدة و بنك مركزي موحد.
و ترتب عن هذه المظاهر عدة نتائج مالية، تجارية و اجتماعية  : زيادة الثروة، نمو المبادلات بشكل كبير، إحداث اكتر من 2,5 م فرصة شغل.
العوامل المفسرة:
طبيعية  : الانتماء إلى قارة واحة و التكامل التضاريسي و المناخي. / تاريخية  : حيث مرت دول الاتحاد من ظروف تاريخية متشابهة./ سياسية  : تبني النظام الديمقراطي و مبادئ الحرية و حقوق الإنسان./ اقتصادية  : طل دول الاتحاد رأسمالية./ اجتماعية وثقافية  : ارتفاع المستوى الثقافي و الوعي بأهمية الاندماج./ تنظيمية  : فعالية أجهزة الاتحاد و حسن تدبيرها للاندماج.
حصيلة الاندماج و آفاقه  :
الحصيلة  : تفوق على مستوى الناتج الداخلي الخام، الصدارة في الإنتاج العالمي و التجارة العالمية، التفوق التكنولوجي، قوة الإشعاع الاقتصادي، معظم الصادرات مواد صناعية. / التحديات  : المنافسة مع القطبين، تفاوت النمو، الطموح في الوحدة السياسية، مشكل استمرار التوسع، التأثير في السياسة الدولية.


لا تعليق

Post a Comment

المشاركات الشائعة